أخبار الهيئة

مصر تشارك في الاجتماع السنوي لمنظمة الأيزو لعام 2023

09/18/2023

الدكتور خالد صوفي رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة المواصفات والجودة: "حرص الهيئة الدائم على دعم الدور الريادي لمصر لتكون ضمن الدول الفاعلة فى وضع  السياسات والاستراتيجيات الخاصة بأنشطة المواصفات وأنشطة التقييس المختلفة".::

شاركت مصر ممثلة في الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة التابعة لوزارة التجارة والصناعة المصرية في الاجتماع السنوي لمنظمة الأيزو والذى يعكس دورها في دعم المواصفات القياسية وتبادل الخبرات والتعاون لتعزيز وتطوير المواصفات الدولية ISO  لتلبية الاحتياجات العالمية.

وشارك في الاجتماعات الدكتور خالد صوفي رئيس الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة والأستاذه غادة عمر رئيس قسم المنظمات الدولية بهيئة المواصفات والجودة في الاجتماع السنوي لمنظمة الأيزو 2023 والذي يعقد حالياً بمدينة بريسبان  بأستراليا خلال الفترة من 18 الي 22 سبتمبر 2023

كما قام الدكتور خالد صوفي بإدارة جلسة نقاشية "بمنتدى الإستراتيجية" حيث اجتمع أعضاء منظمة الأيزو من أكثر من 140 دولة في جلسة ديناميكية وجذابة لمناقشة استراتيجية ISO  2030 بشكل جماعي. وقد عزز "منتدى الإستراتيجية التفاعلي" التبادل الحر للأفكار، مما مكن المشاركين من عرض نجاحاتهم والتحديات والفرص في رحلة المواصفات الخاصة بكل منهم، هذا وقد سمحت المحادثات بظهور وجهات نظر متنوعة، مما أثار تفكيرًا مبتكرًا ونقاشًا قويًا حول استمرار نمو وتأثير منظمة الأيزو، وستلعب نتائج ورشة العمل دورًا حاسمًا في ضمان بقاء منظمة الأيزو في طليعة التعاون العالمي وتطوير المواصفات لتلبية الاحتياجات العالمية.

كما تم علي هامش الاجتماعات توقيع اتفاقية التفاهم بين الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة ونظيرتها  وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات العربية الشقيقة وتهدف مذكرة التفاهم إلي التعاون في مجالات التقييس المختلفة كالمواصفات والمقاييس وإجراءات تقييم المطابقة من خلال تعزيز العمل المشترك بين الطرفين لزيادة التعاون وتحقيق المصلحة المشتركة.

وعلى هامش الاجتماعات شاركت هيئة المواصفات و الجودة أيضا في الاجتماع السابع والخمسون للجنة الأيزو المعنية بشؤون الدول النامية ( DEVCO ) حيث يهدف الاجتماع لمعالجة التحديات والفرص الفريدة التي يواجهها أعضاء منظمة الأيزو في الدول النامية. وقد وفر الاجتماع فرص للإلتقاء وتبادل الخبرات والتعاون لتعزيز مشاركة الدول النامية في تطوير المواصفات الدولية وقد شملت المواضيع الرئيسية التي تمت مناقشتها خلال الاجتماع  الابتكار والتجارة الدولية.

وقد قامت رئيسة منظمة الأيزو أولريكا فرانكي خلال الاجتماع السنوي لمنظمة الأيزو بعرض رؤيتها المستقبلية للمواصفات في "عالم دائم التغير"، وكذا لدور المحوري الذي تلعبه منظمة الأيزو على المستوى العالمي.

كما تم تسليط الضوء على وجهات النظر حول المستقبل من قبل المستقبلي الشهير، كريس ريدل، الذي ألقى كلمة رئيسية مثيرة للتفكير وذكّرنا بأن المواصفات هي حجر الأساس للاستقرار في عالمنا سريع التطور. وفي مستقبل تهيمن عليه التقنيات التحويلية مثل الذكاء الاصطناعي، فإنها تشكل القوة الحيوية التي تمنع السلطة المطلقة من الوقوع في أيدي قِلة من الناس.

وقد اشارت رئيسة منظمة الأيزو، أولريكا فرانكي، في كلمتها : "إن الأمر الأكثر أهمية هو تطوير ثقافة الابتكار" حيث يعد الابتكار أمرا بالغ الأهمية بالنسبة للدول النامية لأنه بمثابة حافز للنمو الاقتصادي والتقدم الاجتماعي والتنمية المستدامة.

وعلق امين عام منظمة الأيزو : انه من خلال الابتكار، سنقوم بتطوير وتسخير طاقة أنظف، وأنظمة نقل أكثر كفاءة، وأساليب زراعية لإطعام العدد المتزايد من البشر على هذا الكوكب".

كما أكد إريك فيكستروم من منظمة التجارة العالمية ( WTO ) في كلمته الرئيسيه على أهمية مساهمة المواصفات في التجارة الدولية.

للاطلاع على الفيديو الخاص باجتماع منظمة الأيزو 2023 ... اضغط هنا